هل الديتول يقضي علي الجراثيم ؟ الإجابة هنا

هل الديتول يقضي على الجراثيم؟ سؤال في منتهى الأهمية فلقد بلغ انتشار الديتول الشهير حتى وصل إلى كل منزل, وزاد الاعتقاد في أن لديه القدرة الفعالة في القضاء تمامًا على الجراثيم.

ومن أجل رغبتنا في حمايتك وحماية كل ما يخص منزلك من أرضيات ومفروشات وغيرها, قررنا أن نقدم لكم هذا الموضوع ونتعرف سويًا على إجابة السؤال.

في الحقيقة لم يقتصر الديتول على هذا السائل الذي نضيفه إلى ماء غسل الأرضيات أو الملابس, بل وصل أن تم صنع صابون وشامبو ومطهر ومعقم من الديتول, أي أننا نستخدمه في كافة أمور النظافة سواء النظافة الشخصية, أو نظافة المنزل.

هل الديتول يقضي علي الجراثيم
هل الديتول يقضي علي الجراثيم

هل الديتول يقضي على الجراثيم؟ وما هي فاعليته؟

حتى نتعرف على ما إذا كان الديتول يقضي على الجراثيم أم لا, لا بد أن نفرق بين كل نوع من أنواعه, ونبرز أهميته في القضاء على الجراثيم.

مطهر الديتول السائل

بالفعل إن استخدام الديتول السائل له فاعلية كبيرة في القضاء على الجراثيم, وذلك عن طريق تخفيفه باستخدام الماء, ولديه القدرة على حماية الجروح من الإصابة بالعدوى البكتيرية.

صابونة الديتول

تساعد في حماية الجسم من الجراثيم والبكتيريا, وتحافظ على رطوبة البشرة؛ وذلك لاحتوائها على عدة مواد مثل الجليسرين, جوز الهند, كلوريد البنزالكونيوم الذي يساعد في التطهير والتعقيم, جوز الهند, مستخلص الكاكو, والعطر.

كل تلك المواد التي من شأنها ترطيب البشرة وتعطيرها فضلًا عن تطهيرها وتعقيمها.

الديتول المعقم لليدين

يستخدم للتخلص من البكتيريا إذا لم يتمكن الشخص من غسل يديه بالماء والصابون لكونه في رحلة خلوية مثلًا, فمن السهل اصطحاب ديتول التعقيم معه, ولكن مع ذلك فلا يعد بديلًا لغسل اليدين, فلابد إذا أتيحت الفرصة السريعة لغسلهما أن يقوم الشخص بذلك.

بخاخ الديتول لتطهير الأسطح

يمكنه القضاء على البكتيريا والجراثيم على الأسطح بفاعلية كبيرة, مما يحمي الأسرة ويحافظ على الصحة العامة, لا بأس من إستخدامه في تطهير الأماكن التي يكثر بها الجراثيم مثل المراحيض, مقابض الأبواب.

يمكنك أيضاً أن تستخدمه في تطهير ألعاب الأطفال وأدوات المطبخ والكثير من الأماكن التي قد تظن أن الجراثيم تتواجد بها.

أضرار إستخدام الديتول

برغم أن الديتول وسيلة مفيدة للقضاء على الجراثيم, إلا أنه ليس من المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها بأمان, فالديتول يحتوي مواد كيميائية قد تكون لها أبلغ الأثر على صحة الإنسان, إذا لم يتم استخدامه بطريقة صحيحة.

الديتول المستخدم لتطهير اليدين قد يكون سببًا في إصابتها بالتشققات, حيث يحتوي الديتول على مادة الفينول التي تضر بصحة الجلد كثيرًا, وتبعًا لنصائح بعض الأطباء يفضل استخدام الديتول فقط في تنظيف الأسطح, ومن الأفضل عدم إضافته لماء غسل الملابس طالما أن الأمر لا يستدعي ذلك

فوجود وباء معين أو مرض معدي في نطاق الأسرة, هو فقط ما يجعلكِ مضطرة لإضافته أثناء غسل الملابس, أما الإفراط في استخدام الديتول فقد يصيب الشخص بالتهابات موضعية أو حساسية في الجلد, وقد يتسبب الديتول في القضاء على البكتيريا المفيدة لصحة الإنسان, والتي من شأنها الحفاظ على صحة الجلد.

ماهي علاقة استخدام الديتول بجهاز مناعة الأطفال؟

برغم أن استخدام الديتول في التنظيف يجعل المكان خالي من البكتيريا والجراثيم, إلا أن هذا يتسبب في تقليل مناعة الطفل, فمن أين يُبنى جهاز المناعة ضد البكتيريا إن لم يتعرض لها الطفل ولو بقدر ضئيل؟

فهل الطفل سيظل متواجد في المنزل طوال الوقت, لا بد أنه سيخرج إلى الحضانة أو إلى المدرسة ويتعرض لأجواء غير صحية, مما يجعله يصاب بأمراض الحساسية أكثر من أقرانه الذين يمتلكون جهاز مناعة قوي.

هل الديتول يقضي علي فيروس كورونا؟

نظرًا لما يمر به العالم من حالة من الخوف والهلع نتيجة انتشار فيروس كورونا بشكل مخيف, فقد أطلقوا العنان لخيالهم حتى أنهم أيقنوا أن استخدام الديتول يحمي ضد الإصابة بالفيروس.

والواقع أن هذا الفكر خاطيء, ولم يكن هناك داعٍ أبدًا لشراء كميات منه وتخزينها, لأنه ليس له أي فاعلية على الفيروس.

الديتول يسهم في القضاء على الجراثيم فقط, وليس له علاقة بالحماية ضد الفيروسات.

هل الديتول أفضل من الكلور في التنظيف؟

قبل انتشار الديتول بهذه الصورة كان الناس يستخدمون الكلور السائل في تطهير الأماكن من الجراثيم, واليوم قد تراجع استخدام الكلور بعض الشيء بجانب الديتول, فهل فعلًا الديتول أكثر فاعلية من الكلور؟

قال المختصون في هذا المجال أن الاثنين لديهم القدرة على قتل الجراثيم, ولكن الكلور لا يمكن استخدامه على الجسم.

ومع ذلك فاستخدام كلا النوعين لا بد أن يكون بالطريقة الصحيحة, ونسبة التركيز التي لا تضر بصحة الإنسان.

طريقة تخفيف الديتول والكلور

لكل نوع من المطهرات نسبة تركيز معينة لا بد من استخدامها للحصول على النتائج المرجوة, فلو زادت كمية المياه عن الحد الطبيعي اختفت فاعلية المطهر, ولو قلت المياه وزاد تركيز المطهر كان لذلك أثر ضار على صحة الإنسان وأصيب بأمراض الجهاز التنفسي المختلفة.

حتى يمكنك التحقق هل الديتول يقضي على الجراثيم أم لا؟ فأنت بحاجة لاستخدام 25 ملم وإضافته إلى لتر من الماء للحصول على الفاعلية المرجوة من استخدامه.

أما الكلور فيمكنك وضع كمية 100 ملم من الكلور إلى لتر من الماء, للقضاء على الجراثيم.

أضف تعليق