طريقة تنظيف السجاد في البيت بكل سهولة

طريقة غسيل السجاد في البيت

تنظيف السجاد في البيت من الأمور الهامة والضرورية لدى كل سيدة, حيث يعد السجاد من الكماليات الهامة في كل بيت, فعندما تختار سجادة متناسقة مع ألوان الأثاث والحوائط, فأنت تجعل من منزلك قطعة فنية جميلة, فترتاح النفس للجلوس في المنزل لفترات, وطالما كان للسجاد تلك الأهمية الكبرى كان لابد من إيجاد وسائل لتنظيفه والاهتمام به, وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موضوعنا اليوم الذي نطرح فيه أهم تلك الطرق وأكثرها أمانًا حتى يحتفظ السجاد بمظهره لأطول فترة ممكنة.

السجاد من أكثر الأشياء المعرضة للبقع في المنزل, لذا فإن ربات البيوت تحتاج إلى تنظيفها بصفة دورية حتى لا تتراكم عليها البقع مما يضر بالمظهر الجمالي للمنزل, وبالطبع لا يمكنها أن ترسل السجادة في كل مرة للدراي كلين بمجرد أن تسقط بضع قطرات من القهوة مثلًا أو تقع قطعة الحلوى من يد الطفل على السجادة فتضع علامتها المميزة عليها.

طريقة تنظيف السجاد في البيت
photo copyright : freepik

لذلك كان لابد من إيجاد طرق لـ تنظيف السجاد في البيت, وهي ما سوف نتعرف عليها الآن.

هل يمكننا إستخدام الغسيل الجاف لتنظيف السجاد ؟

قد تتساءل بعض السيدات هل يمكننا إستخدام الغسيل الجاف للسجاد في المنزل ؟ والإجابة نعم يمكن ذلك, فهناك العديد من الطرق للتخلص من البقع التي تعلق بالسجادة وتشوه منظرها دون أن تحتاج لإستخدام كميات كبيرة من المياه مما يجعلها تشعر بالتعب والإرهاق أثناء غسله وتجفيفه, فضلًا عن الأذى الذي يصيب النسيج المصنوع منه السجاد ويتسبب في شحوب ألوانه.

طريقة تنظيف السجاد في البيت بإستخدام الخل

يعد الخل من الحلول السحرية للتخلص من البقع بشكل سريع, ويفضل إتباع هذه الطريقة مع البقع الجديدة قبل أن تجف حتى تحصلين على النتيجة المرجوة.

طريقة الاستخدام

  • إستخدمي منشفة نظيفة لإمتصاص المادة المسكوبة علي السجاد.
  • قومي بإحضار كوباً من الخل وأضيفي إليه ملعقتين من الملح ” المكون “.
  • قومي بفرك البقعة بضع دقائق بالخليط وسوف تحصلين على نتيجة مذهلة.

بهذا الشكل ستكونين قد إستهلكتي القليل من الماء الذي يكفي للتخلص من رائحة الخل فقط, يبقي لديك بعدها أن تحضري منشفة أخري نظيفة وتضيفي إليها معطر لفرك المنقطة التي قمتي بتنظيفها سابقاً.

تنظيف السجاد في البيت باستخدام شامبو السجاد

هناك أيضًا الشامبو المخصص للسجاد مع إستخدام علامة تجارية موثوق بها, فالأنواع مجهولة الهوية تؤذي السجاد بدلًا من أن تحميه, قومي بشراء واحدة وإتبعي التعليمات المدونة علي العلبة, ضعي كمية الشامبو المناسبة علي المنطقة التي تودين تنظيفها بعد تخفيف الشامبو أولاً بمقدار قليل من الماء حسب التعليمات.

بعد ذلك قومي فرك البقعة عن طريق فرشاة خشنة أو حسب عمق البقعة على السجاد؛ حيث يمكنك إستخدام فرشاة ناعمة إذا كانت البقعة خفيفة ولم تتعمق بعد داخل نسيج السجادة, أما غير ذلك فلابد من إستخدام فرشاة ذات شعيرات خشنة وفرك المنطقة جيدًا حتى يمكنك القضاء نهائيًا على تلك البقعة, بعد ذلك, قومي بتجفيف المنطقة التي تم غسلها بإستخدام المكنسة الكهربية.

تنظيف السجاد في البيت بإستخدام بيكربونات الصوديوم

يستخدم البيكنج صودا أو بيكربونات الصوديوم في تنظيف جميع جوانب المنزل تقريبًا وننصح به لتنظيف السجاد أيضًا, فهو من المواد التي لديها القدرة على التخلص من البقع عن طريق تحليلها مع الإحتفاظ برائحة مميزة للسجاد, وتأتي هذه الطريقة بثمارها إذا تم استخدامها بصفة دورية ومستمرة.

طريقة الاستخدام

إذا لاحظت سيدة المنزل البقعة وقت حدوثها على الفور فهذا الأمر يجعل من مهمة تنظيف السجاد أسهل كثيرًا, حيث تأتي بمنشفة قطنية نظيفة لتمتص بقايا البقعة سواء كانت بقعة حبر أو مشروب أو غيرها من البقع السائلة، ثم بعد ذلك يأتي دور بيكنج الصودا المميز.

بعد إمتصاص بقايا البقعة لابد من تنظيف السجادة من الأتربة والبقايا العالقة بها بإستخدام المكنسة الكهربائية, بعدها قومي برش كمية كبيرة من بيكربونات الصوديوم على مكان البقع مع رشها أيضًا بكمية قليلة من الماء الذي يزيد من سرعة التفاعل بين البيكربونات والبقع.

بإستخدام فرشاة يمكنك فرك البقع, وكرري وضع مسحوق بيكنج الصودا مرات وقومي بفركه حتى تتأكدين من إختفاء البقع تمامًا, عندما تنتهين يمكنك التخلص من بقايا المسحوق من على السجاد عن طريق شفطه بالمكنسة الكهربائية.

تعقيم السجاد يومياً من الجراثيم والبكتيريا

يتعرض السجاد للكثير من العوامل التي تجعله شديد الإتساخ, لذا فمن المؤكد ان يحمل معه الكثير من الجراثيم والميكروبات التي قد تعرضك لبعض الأمراض, لذلك يجب تعقيم السجاد يومياً للحفاظ علي صحتك وصحة جميع من حولك وخاصة الأطفال, ننصح جميع سيدات المنازل أن يستخدموا منتجات تعقيم ذات جودة عالية مثل الديتول, ليس لتعقيم السجاد فقط, بل وتعقيم المنزل بأكمله.

النهاية : لاحظي سيدتي أن كل هذه الطرق بالفعل مناسبة لـ تنظيف السجاد في البيت ولكن تبقى الطرق الأسهل بالنسبة لك وهي التعامل مع شركة تنظيف سجاد لرفع عناء التنظيف عن كاهلك, يمكنك طلب واحدة من هنا.

أضف تعليق